الدور التضامني لمؤسسة محمد الخامس

الدور التضامني لمؤسسة محمد الخامس
الأعمال الإجتماعية :
ترمي الأعمال الاجتماعية لمؤسسة محمد الخامس للتضامن إلى تحسين وتقوية البنيات الضرورية، والتي يشكل انعدامها عائقا اجتماعيا لمختلف شرائح المجتمع.
وهكذا، استفاد الأطفال و الشباب والمسنون والمعاقون والنساء من هذه المساعدة، فضلا عن الجمعيات التي تمكنت من مباشرة أعمالها على أكمل وجهو مؤخرا، تم توسيع هذه العمليات لتشمل برامج دعم التمدرس والتكوين كما مكنت الأعمال الإجتماعية لمؤسسة محمد الخامس للتضامن من تحسين مرافق العلاج وتجهيزاتها بفضل بناء مستوصفات و مراكز استشفائية و توفير وحدات متنقلة للعلاج
مراكز إجتماعية لفائدة الأطفال وأخرى للمعوزين
المساهمة في حماية الأطفال المحرومين
في إطار برنامج حماية الأطفال المتخلى عنهم و الأيتام والمعوزين، باشرت المؤسسة عملها الرامي إلى رد الاعتبار إليهم عبر تجديد أو بناء 260 مركزا بمختلف ربوع المملكة.
توفر هذه المراكز، التي تسهر على تسييرها جمعيات ، الإيواء المجاني والغذاء للأطفال المحرومين والأيتام، والبالغ معدل سنهم ما بين ستة وثمانية عشر سنة.
إضافة إلى تجديد المراكز، تواظب المؤسسة على منح النزلاء هبات عينية مثل المؤن الغذائية و الألبسة والأدوات المدرسية.
: و علاوة على برنامج ترميم دور الأيتام، قامت المؤسسة بالأعمال التالية المشاريع المنجزة
بناء مركز للأطفال المتخلى عنهم بالدار البيضاء (مؤسسة لالة حسناء) : 6،6 مليون درهم
بناء مركز إجتماعي بالسمارة : (6،2 مليون درهم)
منح تجهيزات لمختلف المراكز :
دار الأطفال المتخلى عنهم (وجدة) و تسيرها جمعية الأمل
مركز أطفال الشوارع بآسفي (جمعية الكرم)
الجمعية الخيرية الإسلامية (وجدة)
مدرسة آيت أورير (الحسيمة) لجمعية "قرى الأطفال المسعفين"
مشاريع في طور الإنجاز
تهيئة مركز العصبة المغربية لحماية الطفولة بابن سليمان (2،1 مليون درهم)
تجديد دار القرآن ببوحلو-دمنات (2،1 مليون درهم)
بناء دار الأيتام بخنيفرة (5 ملايين درهم)
بناء مركز لأطفال الشوارع بوجدة (26،1 مليون درهم)
اهتمام خاص بالمسنين بالرغم من قلتها، تساهم دور المسنين في التخفيف من معاناة المئات من الأشخاص المحرومين والمحتاجين لسند أو دعم عائلي.
وهكذا، عملت المؤسسة على فتح عشرة مراكز من هذا النوع روعيت في تجديدها نفس المعايير المطبقة بدور الأطفال. وتوفر لهم المؤسسة المؤن الغذائية و الألبسة و الأحذية و الأغطية ولوازم أخرى.
تنضاف لهذا البرنامج عملية تجديد دار العجزة بالعرائش
دعم تمدرس الأطفال
ساهمت المؤسسة بمبلغ 7 ملايين درهم في البرنامج الوطني للمساعدة على التمدرس المنجز بشراكة مع وزارة التنمية الإجتماعية وبعض الجمعيات. ويندرج هذا البرنامج، الذي يقدر غلافه المالي السنوي ب14 مليون درهم، ضمن مخطط ثلاثي لتوزيع المحفظات والمقررات المدرسية على 26500 طفل.
كما استفاد نفس البرنامج من دعم مالي من لدن مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الإجتماعية للتربية والتكوين ودعم لوجيستيكي من طرف الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية. إضافة إلى ذلك، ساهمت المؤسسة في المجهود الوطني لإصلاح المؤسسات المدرسية بجهة الحسيمة من خلال إعادة ب ناء مدرسة ابن الطالب، والممون بكامله من طرف أحد المحسنين.
إعادة إدماج المعاقين
دعم مستمر ومتواصل
160 مليون درهم هو الغلاف المالي المخصص لحد الآن لبناء، تجديد، تهيئة وتجهيز المراكز الخاصة بالمعاقين، فضلا عن المساهمة في برامج تكوينية وتنشيطية.
لتحسين وضعية الأشخاص المعاقين، تقوم مؤسسة محمد الخامس للتضامن بدعم المراكز والجمعيات العاملة في حقل الإدماج الإجتماعي والمهني.
وهكذا، تزود المؤسسة هذه الجمعيات بدعم لوجسيتيكي ومالي بغية تيسير الإدماج الفعلي لهذه الشريحة في المجتمع.
بناء وإعادة تهيئة مراكز المعاقين حركيا وذهنيا

 المركب الوطني للمعاقين بسلا الجديدة. مركز ابن البيطار للمعاقين حركيا. بناء مركز للمعاقين حركيا بآسفي. بناء مركز استقبال المعاقين ذهنيا دون مأوى قار بالصويرة. بناء مركز للمعاقين ذهنيا البالغين بمراكش. إعادة تهيئة مركز الحي المحمدي.+

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.